اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 
 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: استمارة تقويم

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    65

    افتراضي استمارة تقويم

    استمارات تقييم لطفل الروضة
    يمكن استخدامها كتقييم لنهاية الفصل سواء الاول او الثاني

  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    بارك الله بك أختي ولكن لم أتمكن من مشاهدة الاستمارة أرجو ارسالها ضمن ملف ورد مع الشكر الجزيل

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    اليكم استمارة تقويم طفل الروضةكتبت وفرغت بشكل مرتب ومنسق ولكن للأسف لم تظهر بالصورة التي اردتها انما ظهرت بشطل عشوائي ولكن ارجو الأستفادة للجميع
    [frame="7 80"]
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    [/frame]

  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    مهارات وممارسات طفل الروضة حسب منهج التعلم الذاتي
    انطلاقا من هذه الخلفية التربوية الإسلامية أصبح من الممكن تحديد المهارات والممارسات التي يعتمدها منهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال والتي تنبثق من حاجات الطفولة التي تم ذكرها مسبقا , ولكن أعيدت صياغتها , وتم تفصيلها , لتصبح محسوسة وملموسة . ويمكن لمعلمة الروضة رؤيتها فيسهل عليها تحديدها ووصفها , ثم العمل على تنفيذها وتطويرها . وقد أصبحت هذه المهارات والممارسات الأسس التي سيعتمد عليها في التعامل مع جميع الأطفال الذين يتعلمون في كافة المؤسسات التربوية التي تخدم الأطفال من عمر 3 سنوات إلى 6 سنوات . وتستخدم هذه المهارات والممارسات لغرضين :
    1.مراقبة كل طفل وتقويم نموه ومن ثم التخطيط له حسب حاجته
    2-تحديد مسار المنهج ومتطلباته. ويصل الطفل إلى إتقان المهارات والممارسات وصقلها تبعا للأسلوب التعلم الذاتي بالطرائق الآتية :
    أولا : يتعلم الطفل بالتدريب المستمر على هذه المهارات حتى يصل إلى درجة عالية من الإتقان , فمثلا من خلال التدريب على التقاط الكرة ورميها ويصبح قادرا على إصابة الهدف ومن خلال تدربه على تحريك عجلات الدراجة يصبح قادرا على ركوبها .
    ثانيا : يتعلم الطفل بالاكتشاف والبحث والتقصي , فيقوم مثلا بممارسات وتجارب في الماء أو الرمل فيزيد وعيه بخصائص الماء كالذوبان , وتبخر الماء في الشمس والمواد التي تطفو على الماء أو تغرق فيه .
    ثالثا : يتعلم الطفل من خلال عمليات النضج والتطور فينتقل من مرحلة لأخرى حسب توقيت داخلي خاص به نابع من خصائص كل فرد متميز لهذا تراقب المعلمة الطفل , وتساعده على صقل المهارات التي تتناسب مع مرحلة نضجه ونموه .
    رابعا : يتعلم الطفل خلال تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة بالإضافة إلى تجاربه الذاتية وتدربه على بعضها وهناك معلومات يتلقاها من تبادل الحديث مع أترابه , وطرح آرائه للكبار من حوله إضافة إلى الكتب المصورة التي تضيف إلى معلوماته وتزيد من ثرائها. وقد تم توزيع المهارات والممارسات ضمن المجالات الآتية :
    أولا : المجال الديني
    ثانيا : المجال العقلي الفكري
    ثالثا : المجال الجسمي الحركي
    رابعا: المجال الاجتماعي
    خامسا : المجال الانفعالي

    ومعظم هذه المهارات والممارسات تتم تنميتها لدى الأطفال من خلال نشاطات منظمة يحتويها المنهج في حين أن هناك بعض الممارسات والمهارات ليست لها نشاطات منظمه في المنهج وعلى المعلمة أن تدرك أن الأطفال يتعلمون بالقدوة ,ثم بالتعزيز فيذكرونها باستمرار كمثال حي أمامهم وعليه أيضا استثمار المواقف المناسبة . لتنمية هذه الممارسات والمهارات . وفي كلتا الحالتين تراقب المعلمة تصرفات الطفل , وتخطط في ضوء ذلك . لتساعده على الوصل إلى أكبر عدد ممكن من هذه المهارات والممارسات والتمكن منها .



    أولا : المجال الديني :
    تساعد المعلمة الطفل على التحلي بهذه الممارسات فتقوم بها أولا , لأنها تعرف أن الأطفال يتعلمون بالقدوة ثم بالتعزيز , فيذكرونا باستمرار كمثل حي أمامهم إضافة إلى ذلك فإن المنهج يحتوي على نشاطات منظمة لتوعية الأطفال بأهمية هذه الممارسات في الحياة الاجتماعية والتدرب عليه كي تصبح جزءا من معتقدات الأطفال اليومية .
    وهذه الممارسات هي :
    اسم الطفل : تاريخ الميلاد // 14هـ المرحلة :
    م
    المهارات
    أتقن
    لم يتقن
    توقيع ولي الأمر
    ملاحظات
    1
    يذكر أن الله عز وجل ربه وهو الذي خلقه ورزقه
    2
    يذكر أن محمد ا _صلى الله عليه وسلم نبيه
    3
    يذكر أن الأسلام دينه .
    4
    يذكر أن القرآن الكريم كتاب الله
    5
    يلقي نحية الأسلام عند الدخول وعند الخروج
    6
    يرد على تحية الإسلام
    7
    يسمي الله عندما يبدأ بأي عمل
    8
    يحمد الله بعد نهاية العمل
    9
    يردد الشهادتين
    10
    يحفظ بعض الصور القصيرة من القرآن الكريم
    11
    يحفظ بعض الأدعية القصيرة
    12
    يقلد أداء الصلاة
    13
    يحفظ مجموعة أناشيد التي تحتوي على القيم الدينية
    14
    يردد آيات تتعلق بموضوع الوحدة
    15
    يقدر نعم الله
    16
    يشكر الله على نعمه
    17
    يمارس القيم الإسلامية الخاصة بتناول الطعام والشراب
    18
    يمارس الآداب الإسلامية الخاصة بتناول الطعام والشراب
    19
    يردد التشهد الأول
    20
    يمارس الآداب الخاصة بالنظافة
    21
    يردد بعض الأدعية
    [frame="7 80"]
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    [/frame]

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    ثانيا : المجال العقلي والفكري :
    تعطي المعلمة الفرصة لكل طفل ليختبر بنفسه ويجرب مع مجموعته من الأطفال عمليات معه لممارسة المستويات الأخرى فتراقبه خلالها , وتسجل قدرته وتتابعه وتوجهه حتى يصل الى المستوى الذي يليه , وتعطي الأطفال ايضا اكب عدد ممكن من الفرص لممارسة مختلف الأعمال , وتشجعهم على أدائها , وتفسح المجال لمشاركة الأطفال جميعهم على ألا تفرض ذلك عليهم فرضا , ثم تراقب كل طفل لتلاحظه , وتكتشف المجال أو المجالات التي يتطور فيها ويبدع . وهذه الممارسات والمهارات هي :
    [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG]عمليات التصنيف
    اسم الطفل : تاريخ الميلاد : المرحلة :
    م
    التصنيف
    المهارات والممارسات
    أتقن
    لم يتقن
    توقيع ولي الأمر
    ملاحظات
    1
    تصنيف الألوان
    يصنف درجات مختلفة من لون واحد ( درجتين )
    يصنف درجات مختلفة من لون واحد ( أكثر من درجتين )
    2
    تصنيف الأشكال الهندسية
    يصنف أشياء حسب شكلها الهندسي
    يصنف صور الأشياء حسب شكلها الهندسي
    يصنف رسوم الأشياء حسب شكلها الهندسي
    3
    تصنيف الأحجام
    يصنف الأشياء حسب حجمها ( صغير , كبير )
    يصنف صور الأشياء حسب حجمها
    يصنف رسوم الأشياء حسب حجمها
    4
    تصنيف الأطوال
    يصنف الأشياء حسب طولها ( قصير , طويل )
    يصنف صور الأشياء حسب طولها
    يصنف رسوم الأشياء حسب طولها
    5
    تصنيف ملامس
    يصنف الأشياء حسب ملمسها ( ناعم . خشن ,لين ,قاس ,رطب ,جاف )
    6
    تصنيف الكمية والعدد
    يصنف الأشياء حسب كميتها وعددها
    يصنف صور الأشياء حسب كميتها وعددها
    يصنف الكمية والعدد وهي مرسومة على ورق .
    7
    تصنيف الأوزان
    يصنف الأشياء حسب وزنها ( خفيف , ثقيل )
    يصنف الأشياء حسب درجات وزنها ( 3 أوزان )
    8
    تصنيف مفردات
    يصنف مفردات حسب الحرف الأول .
    يصنف مفردات حسب الحرف الأوسط
    يصنف مفردات حسب الحرف الأخير
    9
    عمليات تصنيف أخرى
    يصنف أشياء حسب صفتين ( لون وحجم )
    يصنف أشياء حسب ( 3) صفات أو أكثر ( اللون والحجم و الشكل )
    يصنف أشياء حسب معايير مجردة ( نوع الاستعمال , الوظيفة ,ولمادة

    عمليات التسلسل :
    م
    عمليات التسلسل
    المهارات والممارسات
    أتقن
    لم يتقن
    توقيع ولي الأمر
    ملاحظات
    1
    الأعداد
    يعد بالتسلسل
    يرتب الأعداد على بطاقات بتسلسل من (1)إلى (5)
    يرتب الأعداد على بطاقات بالتسلسل من (1) إلى (10)
    2
    المكانة
    يرتب الأشياء الواحد تلو الآخر , ويحدد مكانها ( الأول , الأوسط , الأخير )
    3
    الحجم
    يرتب الأشياء بالتسلسل حسب حجمها (3-4درجات )
    يرتب الأشياء بالتسلسل حسب حجمها )3-5 درجات )
    يرتب الأشياء بالتسلسل حسب حجمها (3-7 درجات )
    يرتب صور الأشياء بتسلسل حسب حجمها
    4
    الأطوال
    يرتب الأشياء بالتسلسل حسب طولها ( 3-4 درجات )
    يرتب الأشياء بتسلسل حسب طولها (3- 5درجات )
    يرتب الأشياء بالتسلسل حسب طولها ( 3- 7 درجات )
    5
    درجات اللون
    يرتب الأشياء بتسلسل وفق درجات لون واحد(3 درجات )
    يرتب الأشياء بتسلسل وفق درجات لون واحد (3 - 5) درجات
    يرتب الأشياء بتسلسل وفق درجات لون واحد (3- 7 ) درجات
    6
    القصة – الحادثة
    يرتب بتسلسل بطاقات مصورة لحدث أو قصة منطقية ( 3 بطاقات )
    يرتب بتسلسل بطاقات مصورة لحدث أو قصة منطقية (3- 4 بطاقات )
    يرتب بتسلسل بطاقات مصورة لحدث أو قصة منطقية ( 3- 7 بطاقات )
    7
    عمليات التنظيم ( النماذج )
    يرتب أشكال هندسية وغيرها على نماذج معده مسبقا
    يكمل بتتابع النموذج ( مكعبات , خرز ) نموذج ميسر
    يكمل بتتابع النموذج (مكعبات , خرز ) نموذج أكثر صعوبة
    يكمل بتتابع رسم النموذج
    يبتكر نموذجا بتتابع
    8
    الحواس الخمس
    يستعمل حاسة الشم
    يستعمل حاسة السمع
    يستعمل حاسة اللمس
    يستعمل حاسة التذوق
    يستعمل حاسة النظر
    [frame="7 80"]
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    [/frame]

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    عمليات التطابق :
    م
    التطابق
    المهارات والممارسات
    أتقن
    لم يتقن
    التوقيع
    ملاحظات
    1
    تطابق الروائح
    يطابق كل رائحة بمثيلاتها
    يطابق روائح ضمن المجموعة الواحدة (3 – 4 ) روائح
    يطابق روائح ضمن المجموعة الواحدة (3 – 7 ) روائح
    2
    تطابق الأصوات
    يطابق صوتا بمثيلة
    يطابق أصواتاًً ضمن المجموعة الواحدة ( 3- 5)أصوات
    يطابق أصواتاًً ضمن المجموعة الواحدة ( 3- 8)أصوات
    يطابق الصوت الأول للكلمات .
    3
    تطابق الملمس
    يطابق كل ملمس بمثيلة
    يطابق ملامس ضمن المجموعة الواحدة ( ثلاث ملامس )
    يطابق ملامس ضمن المجموعة الواحدة (خمس ملامس )
    4
    تطابق التذوق
    يطابق كل مذاق بمثيله
    يطابق مذاق أطعمة ضمن المجموعة الواحدة ( ثلاث أطعمة )
    يطابق مذاق أطعمة ضمن المجموعة الواحدة ( خمسة أطعمة )
    5
    تطابق النظر
    يطابق الشيء بمثليه
    يطابق الصورة بالصورة
    يطابق الكلمة بالكلمة
    يطابق الكلمة بالصورة
    يطابق العدد بمدلولة
    يطابق الحرف بالصورة التي تبدأ به

    [frame="7 80"]
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    [/frame]

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    التعبير اللفظي :
    م
    الترديد
    المهارات والممارسات
    أتقن
    لم يتقن
    التوقيع
    ملاحظات
    1
    ترديد
    يردد أناشيد متنوعة مع المجموعة
    2
    محادثة
    يذكر المعلومات الأساسية حول نفسه ( اسم عائلته , واسم الحي الذي يسكن فيه , ورقم هاتفه )
    يسمي بعض أجزاء جسده .
    يستعمل مفردات جديدة من موضوعات متنوعة
    يستعمل جملاً كاملة عند وصف حدث أو وصف نشاط
    يستعمل كلمات في حاتي الإفراد والجمع
    يعدد أنواع الملامس
    يصف ملمس بعض الأشياء
    يصف النموذج الذي قام بعملة
    3
    صوتيات
    ينطق الكلمات بوضوح
    يلفظ صوت الحرف الأول لبعض الكلمات
    يلفظ صوت الحرف الأول من أسماء الشخصيات القصصية والقصص الدينية وغير ذلك
    يذكر كلمات تبدأ بالحرف الأول
    4
    إملاء وقراءة
    يملي على المعلمة كلمة تخصه
    يملي على المعلمة جملة تخصه
    يملي على المعلمة قصته , ثم يقرؤها
    يقرأ كلمات متنوعة .
    يقرأ الأعداد من ( 1 – 5 )
    يقرأ الأعداد من ( 1 - 10 )
    يقرأ الأعداد من ( 1 - 20 )
    5
    التعبيرات الرياضية
    يذكر العدد الذي يسبق عدداً معيناً والعدد الذي يليه
    يسمي الأشكال الهندسية .
    يسمي الألوان .
    يسمي درجة اللون .
    يستخدم لفظي (طويل -- قصير ) في موضعيهما استخداماً صحيحاً
    يستخدم ألفاظ ( طويل –أطول –أطول الجميع ) في مواضعها استخدام صحيحاً .


    التعبير اللفظي :
    م
    الترديد
    المهارات والممارسات
    أتقن
    لم يتقن
    التوقيع
    ملاحظات
    5
    تابع التعبيرات الرياضية
    يستخدم ألفاظ ( قصير –أقصر – أقصر الجميع ) في مواضعها استخداماً صحيحاً
    يستخدم ألفاظ ( كبير , وسط , صغير ) في مواضعها استخدما صحيحاً
    يسمي فئات العملة السعودية .
    يسمي أيام الأسبوع .
    يسمي تواريخ الأيام .
    يستخدم لفظي ( قليل , كثير ) في مواضعها استخداماً صحيحاً
    يسمي الشهر .
    يسمي السنة الهجرية .
    يذكر عدداً من الأعداد الحسابية .
    يذكر بعض المفاهيم الرياضية الخاصة بالرسم البياني
    يستخدم لفظ ( مساوِ ) في موضعه استخداماً صحيحا ً
    6
    استيعاب
    يسمي الشخصيات الرئيسية في حادثة أو قصة .
    يذكر الفكرة الرئيسية في نشاط أو حادثة أو قصة .
    ينصت لحديث الآخرين .
    يذكر أحداث قصة .
    7
    مهارات الكتابة
    ينسخ الحروف الأبجدية .
    يكتب الحروف الأبجدية
    ينسخ بعض الأعداد الحسابية
    يكتب بعض الأعداد الحسابية .
    ينسخ بعض الكلمات
    يكتب بعض الكلمات .
    ينسخ اسمه
    يكتب أسمه .
    [frame="7 80"]
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    [/frame]

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    التعبير اللفظي :
    م
    الترديد
    المهارات والممارسات
    أتقن
    لم يتقن
    التوقيع
    ملاحظات
    8
    الإبداع والابتكار
    ينهي قصة غير نهايتها المعهودة
    يؤلف قصة قصيرة أو حادثة
    يمثل ( يحاكي ) شخصيات من البيئة مستخدماً الحوار أو الأدوات أو الملابس أو جميعها .
    يغير في خاتمة القصة بناء على فرضيات التغيير في حوادثها .
    يرسم شخصية لحادثة أو قصه من خياله
    يبني بالقطع الخشبية بأساليب متميزة
    يعرض حلاً جديداً أو غير متوقع لمشكلة تعترضه أو تعترض المجموعة
    يعبر عن أحسا سيسه مستخدماً أحد الفنون التعبيرية ( رسم , دهان , تمثيل , حركة )
    يلعب بالكلمات صوتاً أو جرساً .
    يقلد أصوات بعض شخصيات القصة
    يقلد حركات بعض شخصيات القصة .
    يمثل حدثاً مع أصحابه .
    يظهر تفاصيل أكثر في رسومه .
    يعرض حلولا للمشكلة .
    9
    أتباع إرشادات المعلمة في المفاهيم الآتية :
    أول , أخير , وسط
    بداية , نهاية
    قبل , بعد
    فوق , تحت
    أمام , وراء , بين
    قريب , بعيد , بجانب
    الجهة اليمنى , الجهة السرى
    داخل , خارج
    ***********************
    **
    **
    ***
    ****
    [frame="7 80"]
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    [/frame]

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    ثالثا ً : المجال الجسمي الحركي :
    تراقب المعلمة كل طفل على حدة , وتسجل أفعالة وتساعده على إتقان أكبر عدد ممكن من هذه المهارات والممارسات . إن تدوين هذه اللائحة هنا لا يعني بأي حال من الأحوال أن على كل طفل أن يتقن كل ما تضمنته , ولكن يعني أن كل طفل يمكن أن يتقدم نموه بناحية أو أكثر من هذه النواحي :
    م
    العضلات
    المهارات والممارسات
    أتقن
    لم يتقن
    التوقيع
    ملاحظات
    العضلات الصغرى
    يستخدم المقص بشكل صحيح
    يقص بالمقص حسب خطوط معدة مسبقاً
    يقوم بعملية النظم
    يستخدم أدوات الأكل بمهارة
    يقوم بعملية الصب
    يقوم بعملية السكب
    يصب الماء في الكوب من الأبريق
    يتعامل بسهولة نع الأزرار والسحاب وشريط الحذاء في ملابسه
    يبني القطع الخشبية بعضها فوق بعض
    يقوم بتقطيع الخضروات زما شابهه بالسكين ( البلاستيكية )
    يقوم بعملية العجن
    يقوم بعملية الخلط
    يقوم بعملية العصر
    يقوم بطرق الأداة ( المسمار ) إلى أخر اللوح
    يفك ألعاب التركيب .
    يركب ألعاب التركيب
    يكمل أحجية من ( 4 - 6 ) قطعة
    يكمل أحجية من ( 6 - 12 ) قطعة
    يكمل أحجية من ( 12 ) قطعة أو اكثر
    يستخدم أدوات الكتابة بتحكم
    يستخدم أدوات الرسم بتحكم

    يستعمل يده المفضلة في الرسم والتخطيط
    يرسم أشكالاً وخطوطاً بالقلم العريض
    [frame="7 80"]
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    [/frame]

  10. #10

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: استمارة تقويم

    العضلات الكبرى :
    تراقب المعلمة هذه المهارات من خلال ألعاب جماعية مذكورة في المنهج بعضها يمارس داخل البناء , وبعضها الآخر في الملعب الخارجي . تسجل المعلمة ملاحظاتها كي تساعد الطفل على تطوير توازن جسمه وتناسقه وهذه المهارات هي :
    م
    العضلات
    المهارات والممارسات
    أتقن
    لم يتقن
    التوقيع
    ملاحظات
    العضلات الكبرى
    يصيب الهدف عند قذف الكرة أو الشيء
    يلقف الكرة أو الشيء
    يتسلق الأجهزة أو السلالم
    يركض بتحكم بالاتجاه والسرعة
    يقود دراجة بثلاث عجلات
    يقفز على الحبل بمفردة
    يمشي على خط مستقيم
    يمشي فوق عارضة التوازن
    يمشي للخلف فوق عارضة التوازن .
    يمشي للخلف مسافة
    يمشي فوق أشياء مرتفعة عن الأرض
    يقفز عدة قفزات بكلتا الساقين
    يقفز مسافة ثلاثة أقدام .
    يقفز عدة قفزات على الساق المفضلة
    يقفز عدة قفزات على إحدى الساقين بالتناوب
    يقوم بحركات تعبيرية متنوعة حسب أحداث , أو أصوات أو مواصفات تروي مسبقاً .
    وللعلم لقد تم كتابة هذه المهارت من منهج رياض االأطفال المطور ( مجهود شخصي )



    [frame="7 80"]
    استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

    [/frame]

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. استمارة، تقويم ، طفل ، الروضة رررررر
    بواسطة طيور الفجر في الملتقى رياض الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-12-2009, 01:57 AM
  2. استمارة تقويم رائدة النشاط
    بواسطة رائدة نشيطة في الملتقى النشاط الطلابي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-04-2009, 09:44 PM
  3. استمارة تقويم طالبة الصف السادس لغة انجليزية
    بواسطة القدوة الحسنة في الملتقى الإدارة المدرسية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-12-2008, 09:03 PM
  4. موقع تقويم تتصفح التاريخ الهجري حسب تقويم أم القرى >>>
    بواسطة بسمةالايمان في الملتقى الملتقى العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-11-2008, 02:19 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •