اهلا بك, اذا كانت زيارتك الأولى بإمكانك التسجيل.
  • تسجيل الدخول

أهلا وسهلا بك إلى ملتقى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة.

نرجوا الاطلاع على قوانين الملتقى , قوانين الملتقى بالنقر على الرابط. بإمكانك التسجيل تسجيل قبل المشاركة بالملتقى , بالنقر على رابط التسجيل.

???? ????? 1
 
 
 

 

 
 
 
 

آخر مواضيع الملتقى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. #1
    مراقب عام / إدارة الإشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    677

    افتراضي دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    هناك أدوار للأخ مدير المدرسة والأخ المعلم في تفعيل التقويم المستمر لتكون مخرجاتنا من الطلاب جيدة ولكن الكثير يغفلها وكأنها لم تعمم على المدارس وكأن الجميع لم يأخذ دورة في التقويم المستمر .. بل أن أكثر من في الميدان يلقي باللائمة على اللائحة وقصرها بلوغ الأهداف

    وأثق تماما ويثق غيري من المنتسبين للتربية والتعليم بأنه عند ممارسة كل عضو بالمدرسة لأدواره المناطه به سيكون لدينا نتائج تفوق الوصف ومدرسة وطلاب يشار لهم بالبنان

    مهام رئيس اللجنة ( مدير المدرسة ) :
    1. رئاسة اللجنة وتشكيلها بالتعاون مع المرشد الطلابي والتنسيق بين أعضائها وتحديد جلساتها وبرنامجها الزمني وتفعيل توصياتها .
    2. إشعار أولياء أمور الطلاب بمستويات تقييم أبنائهم أثناء العام الدراسي .
    3. استدعاء أولياء أمور الطلاب الذين لديهم قصور واضح في التحصيل لتبصيرهم بأدوارهم التربوية من قبل المختصين بالمدرسة ، وتوضيح دورهم المأمول في دعم الخدمات التربوية .
    4. التنسيق مع قسم التوجيه والإرشاد ، وحدة الخدمات الإرشادية في إدارة التربية والتعليم للمساعدة في التشخيص المبكر للحالات المكتشفة داخل الفصل كحالات صعوبات التعلم ، بعد عرضها من قبل المرشد الطلابي أو من ينوب عنه ، وإشعار أولياء أمور الطلاب بضرورة التحويل إلى البرامج المساندة والعمل على إقناعهم بذلك .
    5. مساعدة المرشد في التنسيق مع ذوي العلاقة كالوحدة الصحية المدرسية أو ما يماثلها فيما يتعلق بأوجه القصور التي تكشف أو تظهر منذ بداية العام الدراسي كضعف السمع أو غيره .
    6. استثمار خبرة ودور أولياء أمور الطلاب في دعم الخدمات التربوية لأبنائهم وتهيئة الفرصة للآخرين لتفعيل ما لديهم من خبرة مؤثرة وفاعلة في العمل التربوي والإرشادي نحو هذه الفئة من الطلاب .
    7. إعفاء أعضاء اللجنة من حصص الانتظار وريادة الفصول وحصص النشاط ليقوموا بمهامهم على أحسن وجه .
    8. استثمار المجالس المدرسية في التعريف بجهود اللجنة وحث المعلمين على التعاون معها .
    9. متابعة الخدمات التربوية الإرشادية والبرامج العلاجية المنفذة بالمدرسة وتقويم أثرها على تحصيل الطلاب .
    10. تهيئة التجهيزات المناسبة وتوقير الإمكانات المدرسية اللازمة لخدمة البرامج العلاجية .
    11. عقد اجتماع خاص بمعلمي الصفوف الأولية قبل بداية العام الدراسي لتوضيح مفهوم التقويم المستمر وكيفيته ، وآليته ، وتزويد المعلمين بكل ما يحتاجون إليه من أدلة قياس المهارات ، والاختبارات التشخيصية ، والتعريف بها .
    12. المشاركة في اتخاذ القرارات النهائية والتصديق عليها في نهاية العام الدراسي للحالات التي تم ترفيعها عن طريق اللجنة أو التي لم تتمكن من اكتساب مهارات الحد الأدنى ، وتبليغ أولياء الأمور بقرارات اللجنة في حالة إبقاء الطالب في صفه أو تحويله في الصف أو التحويل إلى البرامج المساندة ، وذلك خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني .
    13. الاجتماع بمعلمي الصفوف الأولية بالمدرسة وتقويم نتائج الطلاب بعد كل فترة تقويمية والعمل على إيجاد البرامج التربوية الهادفة لمعالجة جوانب الضعف وتفعيلها .
    14. مشاركة أعضاء اللجنة في تحديد المعلم المعالج – إذا اقتضى الأمر ذلك – وتكليفه .
    15. الاجتماع بمشرف الصفوف الأولية ، ومشرف التوجيه والإرشاد والتباحث مع كل منهما في الحالات الطلابية التي لديها قصور في اكتساب مهارات الحد الأدنى ، وطرق علاج هذا القصور .
    16. الاستفادة من توصيات لجنة التوجيه والإرشاد للعام المنصرم ، وتفعيلها مع بداية العام الدراسي ، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة.
    17. الاطلاع على دفاتر التلاميذ ، وتوجيهات المعلمين عليها وعلى الكتب الدراسية ، ومتابعتها باستمرار ، والتأكد من مناسبتها ..

    وسنأتي بدور المرشد الطلابي ومعلم المادة تباعا
    التعديل الأخير تم بواسطة فديم ; 28-01-2010 الساعة 01:17 PM
    لاتجادل الأحمق
    فقد يخطئ الناس في التفريق بينكم

  2. #2
    مراقب عام / إدارة الإشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    677

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    مهام المرشد الطلابي :
    1. إجراء مسح للطلاب المستجدين في الصفوف الأولية يتضمن الجوانب الحسية والاجتماعية ، والنفسية ، والجسمية ، ويمكن الاستفادة في هذا المجال من ( البطاقة الصحية ، وسجل المعلومات الشامل للطالب ، وملاحظات أولياء أمور الطلاب ) وتزويد المعلمين المعنيين بها .
    2. تفعيل نشرة (خصائص نمو الطلاب في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية والإرشادية للمجتمع التربوي بالمدرسة ، وأولياء أمور الطلاب) .
    3. دراسة حالات الطلاب الذين يعانون من ضعف في امتلاك مهارات الحد الأدنى ، والعمل على تحديد أسباب ضعف القدرة على التعلم لدى الطلاب .
    4. التنسيق مع وحدة الخدمات الإرشادية بإدارة التعليم ؛ للاستفادة من خدماتها في دراسة حالات الطلاب الذين لم تنفع جهود المدرسة في تحسين مستوياتهم .
    5. الإعداد لجلسات أعضاء اللجنة ، واقتراح جدول العمل لاجتماعاتها الدورية ، وتدوين محاضر اجتماعاتها في سجل المرشد الطلابي .
    6. عقد لقاءات مع أولياء أمور الطلاب ضعفاء التحصيل في مهارات الحد الأدنى ، وتقديم التوصيات التربوية اللازمة ؛ للرفع من مستوياتهم الدراسية ، وتبصيرهم بأهمية دعم الخدمات التربوية والعلاجية .
    7. المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطلاب الذين لم يتمكنوا من اكتساب الحد الأدنى.
    8. دراسة نتائج بطاقات تقويم الطلاب بعد انتهاء كل فترة تقويمية ، والاستفادة من دليل المرشد الطلابي في هذا الشأن.
    9. تخصيص ملف للجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة ، يتضمن :
    *أ. قرار تكليف أعضاء اللجنة .
    *ب. الخطط المنفذة والمستقبلية ، والبرامج العلاجية المقدمة للطلاب .
    *ج. جميع ما يتعلق باللجنة .
    10. تخصيص ملف للطلاب الذين تتم متابعتهم من قبل اللجنة ، والجهود المبذولة لهم والاستعانة بمعلم الصف ، والاستفادة مما لديه عن الطلاب .
    11. الاطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قبل المعلمين ، والمدة الزمنية لتنفيذها ومتابعتها ، وتقويم نتائجها بمشاركة المعلم المعالج .
    12. تنفيذ ما ورد في البنود ( 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 13 ) من خطة عمل لجنة التوجيه والإرشاد (ملحق ج ) الواردة في النموذج رقم (1) ، وإذا لم يكن في المدرسة مرشد طلابي فإن اللجنة هي التي تتولى التنفيذ .
    لاتجادل الأحمق
    فقد يخطئ الناس في التفريق بينكم

  3. #3
    مراقب عام / إدارة الإشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    677

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    ثالثًا: مهام أعضاء اللجنة من المعلمين :
    1.الإسهام في تقديم خدمات إرشادية ، وبرامج علاجية للطلاب الذين يعانون من ضعف في تحقيق مهارات الحد الأدنى .
    2.مشاركة رئيس اللجنة في تفعيل دور أولياء أمور الطلاب في دعم الخدمات التربوية المقدمة .
    3.الإسهام في دراسة بطاقات تقويم الطلاب في المواد الدراسية مع معلمي الصفوف الأولية في نهاية الفصل الدراسي الأول ، وفي نهاية الفصل الدراسي الثاني .
    4.المشاركة مع بقية أعضاء اللجنة في تحديد المعلم المعالج ، وفق خصوصية المهارات ، وطبيعة العلاج المقترح .
    5.الاطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قبل المعلم المعالج للطلاب غير المتقنين لمهارات الحد الأدنى ، وإبداء المقترحات والمرئيات المناسبة بشأنها .
    6.المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطلاب الذين لم يتمكنوا من اكتساب مهارات الحد الأدنى .
    لاتجادل الأحمق
    فقد يخطئ الناس في التفريق بينكم

  4. #4
    مراقب عام / إدارة الإشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    677

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    رابعًا: مهام المعلم :
    1. تزويد اللجنة بالحالات التي لديها صعوبة في امتلاك مهارات الحد الأدنى عند التعرف عليها ، أو ظهور بعض المؤشرات على وجودها كحالات ( صعوبات التعلم وبطء التعلم ، والحالات النفسية ، وحالات النشاط الحركي الزائد ) من خلال تقرير شامل يرفع للمرشد الطلابي .
    2. مشاركة المرشد في متابعة حالات الطلاب ، واقتراح الخدمات التربوية والإرشادية المناسبة لكل حالة ، وتقديم البرامج المساندة التربوية والإرشادية لهم في حجرة الدراسة .
    3. حصر الطلاب الذين يعانون من ضعف واضح في امتلاك مهارات الحد الأدنى لكل فترة في إشعار يتضمن الجهود المبذولة في هذا الشأن ، وتزويد اللجنة به .
    4. الإسهام في وضع خطط علاجية للطلاب الذين يعانون من ضعف في اكتساب مهارات الحد الأدنى ، وتنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني ، وتزويد اللجنة بصورة منها .
    5. مشاركة مدير المدرسة ، والمرشد الطلابي في حضور المقابلات ، والجلسات الإرشادية لأولياء أمور الطلاب عند الحاجة .
    6. المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة حول الطلاب الذين لم يتمكنوا من اكتساب مهارات الحد الأدنى خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني .
    7. إجراء مسح شامل على الطلاب الذين سيتولى تعليمهم في بداية العام الدراسي للتعرف على ضعاف السمع ، والنظر ، والنطق ، وذوي المشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها ، بالتنسيق مع المرشد الطلابي .
    8. تحديد الطلاب المعيدين في الفصل ، والاطلاع على أسباب إعادتهم من خلال ملف اللجنة.
    9. تخصيص ملف صغير للطلاب الذين لم يحققوا مهارات الحد الأدنى ، وأسباب عدم التحقيق والبرامج المبذولة .
    10. تصنيف الطلاب حسب إتقانهم للمهارة في كل مادة ، وتزويد المرشد الطلابي بكشف يشمل أسماء الطلاب الذين يشتركون في عدم إتقانهم لمادة معينة ، أو مهارات محددة.
    11. تصميم اختبارات تشخيصية للطلاب باستمرار ؛ للكشف عن مدى إتقانهم المهارات بالرجوع إلى كتاب الأسئلة التشخيصية للغة العربية الرياضيات.
    وبرفقه ملف تم تعميمه لجميع المدارس بالمنطقة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة فديم ; 28-01-2010 الساعة 02:03 PM
    لاتجادل الأحمق
    فقد يخطئ الناس في التفريق بينكم

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    اخي فديم موضوعك حساس وله اهميه كبيره لو تحقق شكرا على طرحك الرائع

    اما بالنسبه لدور مدير المدرسه فاتمنى ان يتطور ويخرج من الدائره الشكليه المظهريه ويعود للواقعيه والجديه هذا اذا ثبت ان لديه قدرة انتاجيه لان بعض مديري المدارس تم تعيينهم بالعاطفه والواسطه لذلك فاقد الشيء لا يعطيه
    التعديل الأخير تم بواسطة فديم ; 28-01-2010 الساعة 01:58 PM

  6. #6
    التوجيه والإرشاد
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    4,758

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    شكرا لك أخي الكريم عبد الله

    فقد الآن وضعت الكرة في مرمى الجميع وأديت الدور فيبقى التطبيق والمتابعة لتلك الأدوار .

    وفقك الله ونتمنى أن نرى العمل بجدية والارتقاء للأفضل

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    اخي عبد الله مااسهل التنظير فوق الكراسي ومااصعب الفعل التقويم المستمر بل التفويج المستمر للطلاب اصبح في مدارسنا لايرسب احد هل تعلم ان ولي الامر اصبح يعترض على 2 عندما يعطى ابنه ،طلاب في الصفوف العليا لايستطيع قراءة سطرين بكل طلاقة وكل سنة يتقن المهارات 100%

  8. #8
    مكتب التربية والتعليم بالمندق
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    تحية لك أخي أبو سعيد ..

    أحسنت في بيان مهام لجنة التوجيه والإرشاد ..

    والذي نرجوه فعلاً ..

    التفعيل الصحيح لهذه اللجنة ..

    بحيث تحقق الأهداف المأمولة من تشكيلها ..

    ولا يتحقق ذلك إلا بتعاون الجميع ..

    وقيام كل جهة بمهامها ..

    أكرر لك التحية والتقدير ..

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,219

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    موضوع أكثر من رائع
    شكرالك اخي الغالي على هذا الجهد

  10. #10
    مراقب عام / إدارة الإشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    677

    افتراضي رد: دور مدير المدرسة .. دور المرشد .. دور المعلم

    شكرا لكل من علق على الموضوع
    بالنسبة لإعطاء الطالب غير الذي يستحقه فهذه أمانة أضطلع بها المعلم وعليه القيام بها وأدائها بكل أمانة .. ولو أعطي كل طالب حقه لرأينا مخرجات جيدة ونتائج يشكر عليها جميع المنتسبين للتربية والتعليم .. مشكلتنا في عدم معرفة الأدوار المناطة بنا والهروب من العمل والمساءلة بالترفيع الغير مبرر
    لاتجادل الأحمق
    فقد يخطئ الناس في التفريق بينكم

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دور المعلم في تنمية التفكير الإبداعي في المدرسة
    بواسطة المجد1395 في الملتقى رعاية الموهوبين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-10-2010, 09:06 AM
  2. تقرير مدير المدرسة عن المدرسة
    بواسطة ابونواف في الملتقى الإدارة المدرسية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-07-2010, 10:32 PM
  3. الأخطاء التي يقع فيها المرشد في المدرسة
    بواسطة خالد في الملتقى التوجيه والارشاد
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-03-2010, 10:27 PM
  4. دور مدير المدرسة في تطوير اداء المعلم في الموقف الصفي
    بواسطة ابو مريسي في الملتقى الإدارة المدرسية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-02-2010, 09:11 AM
  5. ماذا يريد المعلم من مدير المدرسة ؟
    بواسطة الكشاف في الملتقى شؤون المعلمات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-09-2007, 07:40 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •